عشاق موج البحر
مرحبا بك ضيفنا الكريم هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل فى منتدانا للتسجيل اضغط هنا

عشاق موج البحر

منتدى تعارف ثقافة دين رياضة صحة ترفيه علم اجتماع مسابقات العاب ابحاث علمية نتائج امتحانات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

ادارة المنتدى تتمنى لكل الاعضاء والزوار وقت ممتع ومفيد فى تصفح مواضيع المنتدى " مع تحيات ادارة المنتدى "

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:51 pm من طرف رائد العشاق

» قرعة كأس الأمم الأفريقية
الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:19 pm من طرف رائد العشاق

» وتـــــبقيــــن يــــــا مــــــصر فـــــوق الصــــــغــــــــــائــــــر
الجمعة نوفمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف رائد العشاق

» لو بتحب بلدك مصر خش هنا يمكن نقدر نعيد المباراة تانى
الخميس نوفمبر 19, 2009 6:40 pm من طرف رائد العشاق

» لو كنت ممحاة ماذا ستمحي
الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:42 pm من طرف Cendrella

» حوار بين الاصابع الخمس ....!!!
الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:26 pm من طرف Cendrella

» تألقى بروعه مانغو لشتاء 2010
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:54 pm من طرف اميرة الحب

» احذية اخر موضة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:47 pm من طرف اميرة الحب

» ستبقى بداخلنا جميعا دكتور مصطفى محمود
الجمعة نوفمبر 06, 2009 4:21 pm من طرف Cendrella

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الأبحاث العلمية والدراسية

 


شاطر | 
 

 منتهى الجرأه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoodY
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 39
العمل/الترفيه : طالب اتهبل من الدراسه
المزاج : عاليه أوى
الاسم : محمد نصر البحيرى
  :
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: منتهى الجرأه   الخميس مارس 05, 2009 3:58 am

انا قولت اكتب التوبيك دا عشان نخرج من جو الكومديا شويا
فى التوبيك دا هناقش حوارات سخنة وجريئة جدا فى جميع المجالات كل واحد هيقول اللى عنده وفى الاخر كلنا ان شاء الله هنستفيد
اول موضوع هوا هل الانسان مسير ام مخير؟
فى رأى ان الانسان مخير فى حاجات و مسير فى حاجات تانية ونبتدى بالمسيرات زى ميعاد اجل الانسان ورزقة ودى حاجات لا يمكن للفرد اختيارها لانها موجوده ومكتوبة فى ام الكتاب ودا بالنسبة للمسيرات


نيجى للمخيرات :
مرة واحد سأل الشبخ الشعراوى قاله لما كل حاجة مكتوبة عند الله سواء ايمانا او كفرنا والمكتوب هوا اللى هيكون ليه ربنا هيحاسبنا عليه؟
رد علبه الشيخ الشعراوى :سوف اعطيلك مثل دنيوى ولله المثل الاعلى لما بكون هناك اب ولديه 4 اطفال ويعطى كلا منهم مصروفا مع الرغم انه يعلم ماذا سيفعل كل طفل من اطفاله بهذا المصروف سواء خير ام شر ومع ذلك يعطيهم حتى لا يفرق بينهم هذا شبيه بحالنا ولله الميل الاعلى .
وفى مثل تانى ولله المتل الاعلى ....لو جيت قلتلك امسك الماوس بأيدك الشمال بدل اليمين (كلنا نعمل مع بعض كدا)
حتلاقى نفسك ان انت قررت تمسك الماوس بايدك الشمال ودا طبعا مثل بسيط جدا....
علماء النفس قالوا (ارضى بالواقع لكن لا ترضى لاحاضر)
لان الواقع تم فرضه علبك من قبل الله عز وجل........اما الحاضر فانت الذى فرضته على نفسك فاذا لم ترضى به فانك سوف تبحث عن الافضل داتما وتحقق النجاح.......
فالانسان مخير فى دنياه سوار بكفره او ايمانه ولو احنا كنا مجبورين على كل اشي يبقى احنا ليه اتولدنا(استغفر الله العظيم).. احنا ناس عقلنا بيحركنا ومخيرين فيه طبعا والا كننا متل الاصنام اللي واقفة وبدها مين يحركها او متل الدمى المتحركة..

الانسان الله سبحانه وتعالى خلقه عشان يعيش بالدنيا ويختار بحياته الخير والشر وكيف تكون حياته وفين توصل حياته.. يعني رح يمووت في الاخر منيح ولا لأ.. واحنا بنحدد نهايتنا فين.. ياا ما جهنم والعياذ بالله والله يبعدنا عنها ويا اما الجنة الله يرزقها كل محب وطائع..

سبحان الله هيا حكمته.. انه حياتنا تكون شائكة..
واحب استدل لكم ببعض ايات من القرآن الحكيم
أولآ القرأن يقرر أن حرية الانسان كانت بمشيئة الله و رغبتة و مرادة .. و أن ما يجرى من حرية الانسان لا يجرى اكراهآ للخالق و لا اكرهآ للمخلوق , و إنما بهذا قضت المشيئة

و يقول القرأن فى وضوح

وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ [ يونس الآية 99]

لقد رفض الله أن يكرة الناس على الايمان و كان هذا فى امكانة , و لكنة اراد للأنسان ان يكون حرآ مختارآ , يختار الأيمان او الكفر كما يشاء :

وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ [ الكهف الآية 29]

لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ [ البقرة الآية 256]

وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ [ السجدة الآية 13]

أن اله يتركنا و لو اخترنا العمى على الهدى... و قد سبقت بها مشيئتة

و بمقتضى هذة الحرية جعل الله من ( ضمير الانسان و نيتة و سريرتة ) منطقة محرمة و قدس اقداس ... لا يدخلها قهر او جبر .. و قطع على نفسة عهدآ بان تكون هذة المنطقة حرامآ لا يدخلها جندة .

فالمبادرة بالنية حرة تمامآ .

و كل منا لة أن يضمر و ينوى و يسر فى سريرتة ما يشاء , و انما يبدأ التدخل الإلهى لحظة خروج النية ألى حيز الفعل , فيعطى الله لكل إنسان تيسيرات من جنس نيتة و من جنس ضميرة و قلبة .. و هو عين العدل ... ليكون الفعل بعد هذا معبرآ عن دخيلة فاعلة:
فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى)5( وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى)6( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى)7( وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى)8( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى)9( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى)10 ( الليل)

والسلام ختام اتمنى ان الموضوع حاز على اعجابكم
احب افكركم ان لسه فى بعض الحوارات حناقشها فى التوبيك دا
معلش طولت عليكم

مرحبا بكم في منتدانا

احرقى ما شئتى من جسدى فدموعى تطفيه لكن اياكى ان تقربى من قلبى فأنتى وحدك تسكنين فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الشوق
عاشق وبس
عاشق وبس
avatar

عدد الرسائل : 92
العمل/الترفيه : -
المزاج : -
الاسم : الهواري
  :
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: منتهى الجرأه   الخميس مارس 05, 2009 12:08 pm

اخيMoodY

بدايةً شكراً لك على طرحك لهذا الموضوع . . لأنه مهم جداً
وأنقل لكم الآتي :
سأل احد الأشخاص : هناك بعض الناس يقول: إن كل الأعمال التي يعملها الإنسان هي من إرادة الله فنرجو أن توضحوا لنا: هل الإنسان مخير أم مسير؟
فأجاب فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز على هذا السؤال فقال رحمه الله :
هذه المسألة قد يلتبس أمرها على بعض الناس، والإنسان مخير ومسير، مخير لأن الله أعطاه إرادة اختيارية، وأعطاه مشيئة يتصرف بها في أمور دينه ودنياه، فليس مجبرا مقهورا، بل له اختيار ومشيئة وله إرادة، كما قال عز وجل: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [التكوير: 28 ، 29]، وقال تعالى: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [المدثر: 55 ، 56]، وقال سبحانه: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ [الإسراء: 18]. فالعبد له اختيار وله إرادة وله مشيئة، لكن هذه الإرادة وهذه المشيئة لا تقع إلا بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى، فهو جل وعلا المصرف لعباده، والمدبر لشئونهم، فلا يستطيعون أن يشاءوا شيئا أو يريدوا شيئا إلا بعد مشيئة الله له وإرادته الكونية القدرية سبحانه وتعالى، فما يقع في العباد، وما يقع منهم كله بمشيئة من الله سابقة وقدر سابق، فالأعمال والأرزاق والآجال والحروب وانتزاع ملك، وقيام ملك، وسقوط دولة، وقيام دولة، كله بمشيئة الله سبحانه وتعالى، كما قال تعالى: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [آل عمران: 26] سبحانه وتعالى. والمقصود أنه جل وعلا له إرادة في عباده ومشيئة لا يتخطاها العباد، ويقال لها الإرادة الكونية والمشيئة، فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ومن هذا قوله سبحانه وتعالى: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ [الأنعام: 125]، وقال تعالى: إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ [يس: 82]. فالعبد له اختيار وله إرادة ولكن اختياره وإرادته تابعتان لمشيئة الله وإرادته سبحانه وتعالى، فالطاعات بقدر الله، والعبد مشكور عليها ومأجور، والمعاصي بقدر الله والعبد ملوم عليها ومأزور آثم، والحجة قائمة، فالحجة لله وحده سبحانه قال تعالى: قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ [الأنعام: 149]، وقال سبحانه وتعالى: وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ [الأنعام: 35]. فالله سبحانه لو شاء لهداهم جميعا ولكن له الحكمة البالغة حيث جعلهم قسمين: كافرا ومسلما، وكل شيء بإرادته سبحانه وتعالى ومشيئته فينبغي للمؤمن أن يعلم هذا جيدا، وأن يكون على بينة في دينه فهو مختار، له إرادة، وله مشيئة، يستطيع يأكل، ويشرب، ويضارب، ويتكلم، ويطيع، ويعصي، ويسافر، ويقيم، ويعطي فلانا، ويحرم فلانا، إلى غير هذا، فله مشيئة في هذا وله قدرة؛ ليس مقهورا ولا ممنوعا. ولكن هذه الأشياء التي تقع منه لا تقع إلا بعد سبق القدر من الله بها، بعد أن تسبق إرادة الله تعالى ومشيئته لهذا العمل قال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [التكوير: 28 ، 29]، فهو سبحانه مسير لعباده، كما قال عز وجل: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ [يونس: 22]، فهو مسير لعباده وبيده نجاتهم وسعادتهم وضلالهم وهلاكهم، وهو المصرف لعباده، يهدي من يشاء ويضل من يشاء سبحانه وتعالى، يعطي من يشاء ويحرم من يشاء، يسعد من يشاء ويشقي من يشاء، لا أحد يعترض عليه سبحانه وتعالى. فينبغي لك يا عبد الله أن تكون على بصيرة في هذا الأمر، وأن تتدبر كتاب ربك، وسنة نبيك عليه الصلاة والسلام، حتى تعلم هذا واضحا في الآيات والأحاديث، فالعبد مختار له مشيئة وله إرادة وفي نفس الأمر ليس له شيء من نفسه، بل هو مملوك لله عز وجل مقدور لله سبحانه وتعالى، يدبره كيف يشاء سبحانه وتعالى فمشيئة الله نافذة، وقدره السابق ماض فيه، ولا حجة له في القدر السابق، فالله يعلم أحوال عباده ولا تخفى عليه خافية سبحانه وتعالى، وهو المدبر لعباده والمصرف لشئونهم جل وعلا، وقد أعطاهم إرادة ومشيئة واختيارا يتصرفون به فله الحكمة البالغة والحجة الدامغة وهو الحكيم العليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoodY
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 39
العمل/الترفيه : طالب اتهبل من الدراسه
المزاج : عاليه أوى
الاسم : محمد نصر البحيرى
  :
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: منتهى الجرأه   الخميس مارس 05, 2009 4:37 pm


انا بجد مبسوط لان التوبيك عجبك ومشكووور جدا على الاضافه لانى انا بجد استفدت منها

مرحبا بكم في منتدانا

احرقى ما شئتى من جسدى فدموعى تطفيه لكن اياكى ان تقربى من قلبى فأنتى وحدك تسكنين فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Guvera
عاشق وبس
عاشق وبس
avatar

عدد الرسائل : 63
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب فى كلية الحقوق بس معدى يعنى
المزاج : معتدل
الاسم : مش ضرورى
  :
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: منتهى الجرأه   الجمعة مارس 06, 2009 1:20 am

مشكوررررررررررررررررررررر يا مودى

ومشكورررررررررررررررررررررر يا اسير على الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرصان بحر الغرام
عاشق نشيط
عاشق نشيط
avatar

عدد الرسائل : 140
العمل/الترفيه : love
المزاج : grils
الاسم : احمد
  :
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: منتهى الجرأه   الجمعة مارس 06, 2009 6:57 pm

ايده يا عم الفيلسوف ايه الكلام الجامد ده
بس يجد موضوع جامد جدا
مشكووووووووووووووور
ميدو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منتهى الجرأه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق موج البحر :: المنتدى الاجتماعى :: مجتمع الشباب والفتايات-
انتقل الى: