عشاق موج البحر
مرحبا بك ضيفنا الكريم هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل فى منتدانا للتسجيل اضغط هنا

عشاق موج البحر

منتدى تعارف ثقافة دين رياضة صحة ترفيه علم اجتماع مسابقات العاب ابحاث علمية نتائج امتحانات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

ادارة المنتدى تتمنى لكل الاعضاء والزوار وقت ممتع ومفيد فى تصفح مواضيع المنتدى " مع تحيات ادارة المنتدى "

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:51 pm من طرف رائد العشاق

» قرعة كأس الأمم الأفريقية
الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:19 pm من طرف رائد العشاق

» وتـــــبقيــــن يــــــا مــــــصر فـــــوق الصــــــغــــــــــائــــــر
الجمعة نوفمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف رائد العشاق

» لو بتحب بلدك مصر خش هنا يمكن نقدر نعيد المباراة تانى
الخميس نوفمبر 19, 2009 6:40 pm من طرف رائد العشاق

» لو كنت ممحاة ماذا ستمحي
الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:42 pm من طرف Cendrella

» حوار بين الاصابع الخمس ....!!!
الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:26 pm من طرف Cendrella

» تألقى بروعه مانغو لشتاء 2010
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:54 pm من طرف اميرة الحب

» احذية اخر موضة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:47 pm من طرف اميرة الحب

» ستبقى بداخلنا جميعا دكتور مصطفى محمود
الجمعة نوفمبر 06, 2009 4:21 pm من طرف Cendrella

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الأبحاث العلمية والدراسية

 


شاطر | 
 

 فتاوى الصيام (ج-1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد العشاق
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 319
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عاشق جامد
الاسم : سيما
  :
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: فتاوى الصيام (ج-1)   السبت أغسطس 29, 2009 1:33 pm


إليكم بعض فتاوى الصيام
الجزء الأول

س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب النهار تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم [فتاوى اللجنة الدائمة:12901
].

س: إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟

ج: صيامه صحيح؛ لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وإنما هو مستحب؛ لقول النبي : { تسحروا فإن في السحور بركة } [متفق عليه] [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
].

س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟

ج: لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه ويسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات
.
والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، أو على التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات ص:191
].

س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟
ج: لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه؛ لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
].

س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/511
].

س: ما حكم بلع الريق للصائم؟
ج: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه
.
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيف [الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى:3/251
].

س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟

ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً؛ لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرّم علينا الأكل والشرب
.
فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، ولا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1502
].

س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟

ج: الصحيح أنهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي إبرة التغذية خاصة
.
وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي : { أفطر الحاجم والمحجوم } [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
.

س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟
ج: الجواب على السؤال: أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخّر ولا يصلُ إلى المعدة
.
فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جُرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/500
].

س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً
.

ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه [الشيخ ابن عثيمين، كتاب الدعوة:1/170
].

إلى اللقاء مع الجزء الثانى


مرحبا بكم في منتدانا

كلى حـــــــــــــــــــــــب وامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3wshakmogelba7r.3arabiyate.net
 
فتاوى الصيام (ج-1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق موج البحر :: المنتدى الإسلامى :: ملتقى الاسلام-
انتقل الى: